مدرسة ذكور سنيريا الثانوية
اهلا وسهلا بك في منتدى مدرسة ذكور سنيريا نتمنى لك عزيزي الاستفادة والافادة
المواضيع الأخيرة
» أجمل أربعين مثل في العالم
الثلاثاء يناير 22, 2013 2:13 pm من طرف yaheaissa

» 10 حقائق مثيرة ولا تصدق عن عالم الحيوان
الثلاثاء يناير 22, 2013 1:51 pm من طرف yaheaissa

» العام 2013 يحمل ستة ظواهر فلكية نادرة
الجمعة ديسمبر 28, 2012 3:27 pm من طرف yaheaissa

» معلومات_عن_الجنــة
السبت نوفمبر 24, 2012 10:04 am من طرف yaheaissa

» صور تحنيط للجنة العلمية
الخميس نوفمبر 22, 2012 5:56 pm من طرف yaheaissa

» فتنة المسيح الدجال
الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:30 pm من طرف yaheaissa

» بصمات على جدار التاريخ
الأحد أكتوبر 21, 2012 1:08 pm من طرف yaheaissa

» كلمة المساء(الصداقة )
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 6:45 pm من طرف الاستاذ عنان شواهنة

» كلمة المساء (احترام الوقت)
الأحد سبتمبر 30, 2012 7:39 pm من طرف الاستاذ عنان شواهنة

مكتبة الصور



اجابات الاسئلة صفحة 74

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اجابات الاسئلة صفحة 74

مُساهمة من طرف yaheaissa في الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:03 am

السؤال الأول : ما المقصود بكل من :
ا)ضابط الإيقاع ( العقدة الجيب اذينية ) :
عبارة عن عقدة صغيرة من خلايا عضلية متخصصة تقع في جدار الأذين الأيمن بالقرب من مكان التقائه مع الوريد الأجوف العلوي وهي مصدر نبض القلب والمسئولة عن السيطرة علية حيث ان لها القدرة على إنشاء جهد الفعل بشكل نبضات كهربائية كما في الأعصاب .
ب) مولد الضد ( الانتجينات ):
عبارة عن بروتينات سكرية توجد على أسطح أغشية كريات الدم الحمراء وهي محددة وراثيا ومسئولة عن نوع فصيلة الدم في الإنسان حسب نظام ABO لفصائل الدم .
ج)السائل النسيجي :
هو عبارة عن الجز السائل من الدم (بلازما منقوص بروتين) الذي يرشح من خلال جدران الشعيرات الدموية في الجانب الشرياني إلى الخلايا وهو مسئول عن تغذية خلايا الجسم وتزويدها بالأكسجين وتخليصها من الفضلات وثاني أكسيد الكربون ويعود مرة أخرى إلى الدورة الدموية من خلال الشعيرات الدموية الموجودة في الجانب الوريدي
د)ضغط الدم :
هو القوة التي يؤثر بها الدم على جدران الأوعية الدموية ويقاس بواسطة جهاز ضغط الدم في الشرايين ( الضغط الانقباضي ناتجة عن انقباض البطينين والضغط الانبساطي ناتجة عن انبساط البطينين )

السؤال الثاني : وضح آلية تنظيم عمل القلب :
ينشا جهد الفعل من العقدة الجيب اذينية الموجودة في جدران الأذين الأيمن بشكل نبضات كهربائية فينقبض جدران الأذينين ثم تصل الإشارة إلى العقدة الاذينية البطينية التي تقع بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن ثم إلى حزم هس ثم إلى ألياف بيركنجي مؤدية إلى انقباض عضلات البطينين .

السؤال الثالث : قارن في جدول بين خلايا الدم من حيث : العدد والشكل ومكان الإنتاج والوظيفة ؟
1_خلايا الدم الحمراء---5_6 مليون في المليمتر المكعب ----- قرصية الشكل مقعرة الوجهين والخلية الناضجة تفتقد للنواة وبعض العضيات------ نقل الأكسجين من الرئتين إلى كافة خلايا الجسم وتخليصها من الفضلات وثاني أكسيد الكربون ----تنشا في نخاع العظم الأحمر في العمود الفقري والضلوع
2_خلايا الدم البيضاء---5000_10000في المليمتر المكعب-----اكبر حجما من خلايا الدم الحمراء تحتوي على انويه ولها القدرة على الحركة----مناعية فيهي تعتبر إحدى وسائل الدفاع عن الجسم ضد الجراثيم والأجسام الغريبة ------تنشا من نخاع العظم وأعضاء الجهاز اللمفاوية

السؤال الرابع صف تركيب جزيء الهيموغلوبين .
يتكون من بروتين غلوبين الذي يتكون من أربع سلاسل من عديد الببتيد ( سلاسل ألفا وسلاسل بيتا ) ويرتبط كل منها بمجموعة هيم تحتوي في مركزها ذرة حديد .وتحمل ذرات الحديد الأربع في الجزيء الواحد أربع ذرات أكسجين مكونة مركب اوكسي هيموغلوبين , وعند تحرر الأكسجين يتكون مركب دايوكسي هيموغلوبين

السؤال الخامس : علل لما يأتي :
ا)تعتمد قدرة الدم على نقل الأكسجين على عدد خلايا الدم الحمراء وكمية الهيموغلوبين فيها .
لان خلايا الدم الحمراء تحتوي على صبغة الهيموغلوبين وهي عبارة عن سلاسل من بروتين الغلوبين مرتبطة مع مجموعات هيم يوجد في مركز كل منها ذرة حديد , و ذرات الحديد ترتبط مع الأكسجين وتنقله إلى كافة خلايا الجسم , فكلما زاد عدد خلايا الدم الحمراء وزادت كمية الهيموغلوبين فيها زادة كمية الأكسجين المنقولة إلى خلايا الجسم .
ب)لا يمكن نقل الدم من شخص فصيلة دمه A إلى شخص فصيلة دمه B .
لان هذا النوع من النقل يؤدي إلى موت الشخص المستقبل بسبب حدث تفاعل التخثر بين انتيجينات المعطي مع الأجسام المضادة للمستقبل حيث أن كل منهما يحتوي أجسام مضادة لانتيجينات الأخر .
ج)عدم قدرة الدم على التخثر بكفاءة لدى بعض الأشخاص .
بسبب نقص في احد عوامل تخثر الدم كما يحدث في حالة الإصابة بمرض نزف الدم الوراثي الذي ينتج عن خلل وراثي يؤدي إلى نقص عامل التخثر الثامن أو التاسع فيتوقف تحويل البروثرومبين إلى ثرومبين .
د) موت الطفل الثاني لام سالبة العمل الرايزيسي وأب موجب العامل الرايزيسي .
لان الطفل الأول يكون موجب العامل الرايزيسي وأثناء ولادته تتسرب بعض خلايا دمه إلى دم الأم فيكون أجسام مضادة له فإذا كان الجنين الثاني موجب العامل الرايزيسي وتسرب بعض خلايا ه الدموية إلى مجرى دم الأم يؤدي إلى تحفيزها على تكوين كمية كبيرة من الأجسام المضادة التي تهاجم خلايا الدم الحمراء للجنين الثاني وتحللها مسببة وفاته .
هـ) زيادة وزن الجسم تزيد من فرصة الإصابة بمرض الدوالي .
لان الوزن الزائد يضغط على أوردة الساقين ويضعف الصمامات الموجودة فيها فتفقد كفاءتها على دفع الدم باتجاه واحد إلى القلب فيعود الدم مرة أخرى ويتجمع في الأوردة مسببا تضخمها .
و) ارتفع عدد خلايا الدم البيضاء عند الإصابة بالأمراض البكتيرية .
لان وظيفة هذه الخلايا مناعية تدافع عن الجسم ضد الأمراض حيث تقوم بابتلاع وتحطيم الجراثيم ( زيادة عدد خلايا البكتيريا يستلزم زيادة عدد خلايا الدم البيضاء وزيادة نشاطها )

السؤال السادس : صف مرحلة تثبيت الخثره الدائمة في عملية تخثر الدم .1_
1_ تقوم الصفائح الدموية والأنسجة المدمرة بإفراز أنزيم الثرومبوبلاستين
2_ يتحد أنزيم الثرومبوبلاستين مع بروتينات في بلازما الدم ( عوامل التخثر ) فيتكون أنزيم بروثرومبنيز
3_ بواسطة أنزيم بروثرومبنيز يتم تحويل بروتين البروثرومبين إلى أنزيم ثرومبين ويحتاج التفاعل إلى ايونات الكالسيوم ودهون مفسفره
4_ يحول أنزيم الثرومبين بروتين الفايبرينوجين إلى وحدات الفايبرين الذائبة , ترتبط فيما بينها مشكله مبلمر الفايبرين .

السؤال السابع : ما المقصود بتصلب الشرايين ؟ وما العوامل التي تساعد في حدوثه ؟
هو مرض ناتج عن فقدان جدران الشرايين لمرونتها نتيجة لتراكم المواد الدهنية في بعض أنواع خلايا الدم البيضاء خصوصا الخلايا وحيدة الخلية المتواجدة بشكل طبيعي خلف الخلايا الطلائية المبطنة للشريان مؤدية إلى زيادة كثافة الخلايا الرغوية مع مرور الزمن والتالي تضيق الشرايين وربما انسدادها .و ضعف كفاءة العضو الذي يغذيه الشريان .
العوامل التي تساعد في حدوثه
_ تقدم العمر والشيخوخة
_ أسباب وراثية تؤدي إلى حدوثه في سن مبكر
_ ارتفاع الدهون في الدم
_ التدخين
_ قلة ممارسة الرياضة
_الإصابة بمرض السكري
_البدانة والسمنة المفرطة
_ ارتفاع ضغط الدم

السؤال الثامن : كيف يمكن أن توضح للأشخاص أهمية الحديد المتواجد في الخضار والفواكه الطازجة للوقاية من فقر الدم ؟
إن احد أسباب فقر الدم لدى بعض الأشخاص هو نقص عنصر الحديد الضروري لتكوين صبغة الهيموغلوبين الموجودة في خلايا الدم الحمراء والمسئولة عن الارتباط مع الأكسجين وتزويده لكافة خلايا الجسم , ففي كل جزيء هيموغلوبين توجد أربع ذرات حديد يرتبط كل منها بجزيء أكسجين مكون مركب اوكسي هيموغلوبين حيث يتم نقل الأكسجين بهذه الطريقة من الرئتين إلى كافة خلايا الجسم , وللوقاية من هذا النوع من فقر الدم لا بد من الحصول على تزويد مستمر من الحديد وذلك من خلال تناولنا للخضروات والفواكه الطازجة .

السؤال التاسع : ما أسباب تناقص ضغط الدم كلما اتجه الدم من الشرايين إلى الأوردة ؟
1_احتكاك الدم بجدران الشرايين
2_اندفاع الدم وتوزيعه عبر ألاف الشعيرات الدموية
3_ الوريد لا يكون ممتلئا بالدم .

السؤال العاشر : شخص فصيلة دمه B موجبة العامل الرايزيسي ما الفصائل الدموية التي يمكن أن يأخذ منها في حالة حاجته إلى الدم ؟
B موجب العامل الرايزيسي
B سالبة العامل الرايزيسي
O سالبة العامل الرايزيسي
O موجب العامل الرايزيسي

السؤال الحادي عشر : يتلاءم تركيب خلية الدم الحمراء مع وظائفها بين ذلك .
1_ خلية الدم الحمراء قرصية الشكل مقعرة الوجهين لزيد من مساحة سطحها في تبادل الغازات .
2_ عديمة النواة وتفتقر لوجود المايتوكندريا لتزيد من كفاءتها في نقل الأكسجين فتلجا للتنفس الخلوي للحصول على الطاقة
3_ يشكل الهموغلوبين نسبة كبيرة من خلايا الدم الحمراء لزيادة اكبر عدد ممكن من ذرات الأكسجين لترتبط بمجموعة الهيم بالتالي لزيادة كفاءتها في نقل الأكسجين .
4_ لها غشاء خلوي مرن يمكنها من تغير شكلها والانثناء أثناء مرورها في الشعيرات الدموية .وبالتالي يمكنها من المرور للخلايا وتزويدها بالأكسجين والتخلص من الفضلات .

السؤال الثاني عشر :يزداد عدد خلايا الدم الحمراء لدى القاطنين في المناطق المرتفعة عنه لدى القاطنين في المناطق المنخفضة ولدى الأطفال عنه لدى الكهول والشيوخ فسر ذلك ؟
الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر يساعدنا على التنفس ودخول كمية كافية من الأكسجين إلى الرئتين ولكن عند الارتفاع عن مستوى سطح البحر يقل الضغط الجوي وبالتالي تقل كمية الأكسجين الداخلة للرئتين ويصاب الشخص بالإعياء وصعوبة بالتنفس والتفكير وتشوش الرؤيا . لذا طورت أجسام القاطنين في الجبال العالية وسائل منها زيادة عدد كريات الدم الحمراء وتوسع رئاتهم ليمكنهم من التغلب على المشكلة
أما بالنسبة للأطفال ترتفع عدد خلايا الدم الحمراء لأنهم في مرحلة نمو ويحتاجون إلى كمية وفيرة من الأكسجين لتلبية حاجات جسمهم عكس الشيوخ .


_________________
][][§¤°^°¤§][ *****خلقني الله وابدع في تكويني وبث روح التحدي في شرايني ****انا الموقع على حبل مشنقتي كفاني فخر اني فلسطيني**** نحن الشعب المغوار نحن الثوار ****نحن ابناء فلسطين بلاد النار****اقتلوني مزقوني اغرقوني في دمائي****لن تعيشوا فوق ارضي لن تطيروا فوق سمائي*****
][§¤°^°¤§][][
avatar
yaheaissa
المدير
المدير

عدد الرسائل : 431
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

http://saneriaschool.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى