مدرسة ذكور سنيريا الثانوية
اهلا وسهلا بك في منتدى مدرسة ذكور سنيريا نتمنى لك عزيزي الاستفادة والافادة
المواضيع الأخيرة
» أجمل أربعين مثل في العالم
الثلاثاء يناير 22, 2013 2:13 pm من طرف yaheaissa

» 10 حقائق مثيرة ولا تصدق عن عالم الحيوان
الثلاثاء يناير 22, 2013 1:51 pm من طرف yaheaissa

» العام 2013 يحمل ستة ظواهر فلكية نادرة
الجمعة ديسمبر 28, 2012 3:27 pm من طرف yaheaissa

» معلومات_عن_الجنــة
السبت نوفمبر 24, 2012 10:04 am من طرف yaheaissa

» صور تحنيط للجنة العلمية
الخميس نوفمبر 22, 2012 5:56 pm من طرف yaheaissa

» فتنة المسيح الدجال
الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:30 pm من طرف yaheaissa

» بصمات على جدار التاريخ
الأحد أكتوبر 21, 2012 1:08 pm من طرف yaheaissa

» كلمة المساء(الصداقة )
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 6:45 pm من طرف الاستاذ عنان شواهنة

» كلمة المساء (احترام الوقت)
الأحد سبتمبر 30, 2012 7:39 pm من طرف الاستاذ عنان شواهنة

مكتبة الصور



هل تعرف ما هي نعمة النوم وماهي اقسامه ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تعرف ما هي نعمة النوم وماهي اقسامه ؟

مُساهمة من طرف yaheaissa في الإثنين أغسطس 13, 2012 1:25 pm

هل تعرف ما هي نعمة النوم وماهي اقسامه ؟
فإن نعم الله علينا كثيرة لا تحصى . "وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا "[إبراهيم:34] ومن بين هذه النعم نعمة النوم قال الله تعالى ." وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ "سورة الروم{23} "
ويقول جل في علاه . " وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا " سورة الفرقان{47} "
ويقول سبحانه." وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ".سورة النبأ{10} "
ومن هذا ندرك أن النوم آية من آيات الله سبحانه ليستيقن الإنسان قدرة الله ،ويعرف نعمة ربه، ورحمته.قال سبحانه."وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" [القصص:73].
والنوم ينقسم إلى تسعة أقسام :
1ـ نوم طبيعي:
هو النوم بعد صلاة العشاء مباشرة،وقبلها مكروه لما روى أبو برزة أن النبي عليه السلام كان يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها. متفق عليه. أما لضرورة كمذاكرة علم أو محادثة ضيف أو مؤانسة أهل، فجائز.
2ـ نوم الخرق:
هو الذي ينام بعد صلاة الفجر سمي بذلك لأنه يخرق العادة ففي " صحيح مسلم من حديث سماك بن حرب قال . ( قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، كثيراً ، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح - أو الغداة - حتى تطلع الشمس ، فإذا طلعت الشمس قام ؛ وكانوا يتحدثون ، فيأخذون في أمر الجاهلية ، فيضحكون ويتبسم . وأيضا فقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يبارك لأمته في بكورها ، كما في حديث صخر الغامدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . ( اللهم بارك لأمتي في بكورها ) قال . وكان إذا بعث سرية أو جيشاً بعثهم في أول النهار ، وكان صخراً رجلاً تاجراً ، وكان يبعث تجارته أول النهار ، فأثرى وأصاب مالاً . خرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه بإسناد فيه جهالة ، وجاء ما يشهد له من حديث علي وابن عمر وابن عباس وابن مسعود وغيرهم - رضي الله عنهم جميعاً -
3ـ نوم الخلق :
نوم خلق النبي صلى الله عليه وسلم وهو وقت القيلولة ،قال النبي صلى الله وسلم : "قيلوا، فإن الشياطين لا تقيل ". رواه الطبراني في الأوسط و أبو نعيم في الطب عن أنس تصحيح السيوطي: حسن، كما حسنه الألباني (صحيح الجامع الصغير 4431.
قال الجوهري: هي النوم في الظهيرة .
4ـ نوم الحمق :
هو الذي ينام بعد صلاة العصر. وينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم . " من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " فهو حديث باطل لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انظر : " السلسة الضعيفة ، رقم : 39.
قال الشيخ الألباني :
قال مروان [ بن محمد الأسدي ] : قلت للَّيث بن سعد - ورأيتُه نام بعد العصر في شهر رمضان - : يا أبا الحارث ! مالكَ تنام بعد العصر وقد حدَّثنا ابن لهيعة ... - فذكره - ؟ قال الليث : لا أدع ما ينفعني بحديث ابن لهيعة عن عقيل ! .
قلت : ولقد أعجبني جواب الليث هذا ، فإنه يدلُّ على فقهٍ وعلم ، ولا عجب ، فهو مِن أئمَّة المسلمين والفقهاء المعروفين ، وإني لأَعلمُ أنَّ كثيراً مِن المشايخ اليوم يمتنعون من النوم بعد العصر ، ولو كانوا بحاجة إليه ، فإذا قيل له : الحديث فيه : ضعيف ، أجابك على الفور : " يُعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال " ! فتأمَّل الفرق بين فقه السلف وعِلم الخلف ! .
" السلسلة الضعيفة " ( الحديث رقم 39.
أقول والمجرب أن البعض إذا نام بعد صلاة العصر يصاب بالخبل الوقتي.
5ـ النومة الجهنمية:
هو الذي ينام على بطنه عن أبي أمامه رضي الله عنه قال " مر النبي صلى الله عليه و سلم على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله و قال : قم واقعد فإنها نومة جهنمية ' رواه بن ماجة.
وعن أبى هريرة قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل مضطجع على بطنه فغمزه برجله وقال "ان هذه ضجعة لا يحبها الله"صحيح ابن حبان وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط: اسناده حسن.
6ـ نوم البراءة من الذمة:
هو الذي ينام على ظهر بيت ليس له جدار لحديث ابي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال . « مَنْ بَاتَ عَلَى ظَهْرِ بيْتٍ لَيْسَ عَلَيْهِ حِجَارٌ فقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ».
7ـ نوم النهي :
هوالذي ينام وحده فعن ابن عمر: أن النبيّ صلى الله عليه وسلم نهى عن نوم الوَحْدَة، أن يبيت الرجل وحدَه، أو يسافر وحدَه. أخرجه أحمد .
8ـ نوم غوائل الشهوة :
هو الذي ينام مع غيره من غير الزوجة في لحاف واحد لحديث . «مُرُوا أَوْلاَدَكُم بالصَّلاَةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْع سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ في المَضَاجِعِ» . رواه أبو داود في سننه . أما الزوجة فهو أمر شرعي وطبيعي لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ مَيْمُونَةَ ، زَوْجَ النَّبِيِّ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللّهِ يَضْطَجِعُ مَعِي وَأَنَا حَائِضٌ، وَبَيْنِي وَبَيْنَهُ ثَوْبُ. " رواه مسلم .
آداب قبل النوم .
1- إطفاء السرج ،وما يقوم مقامها، وإغلاق الأبواب وتغطية أواني الأطعمة والأشربة.
لحديث جابر رضي الله عنه ." «أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: أطفِئوا المصابيحَ إذا رَقَدْتم، وغَلِّقوا الأبواب، وأوْكوا الأسقيةَ وخَمِّروا الطعامَ والشراب ـ وأحسِبُه قال ـ ولو بعُودٍ تَعرُضهُ عليه». رواه البخاري . وفي بعض الروايات زيادة ( واذكروا اسم الله ) .
2- نفض فراش النوم قبل النوم .
لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ "
3ـ النوم على وضوء .
لقول الرسول عليه الصلاة والسلام للبراء بن عازب رضي الله عنه " ِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ "
4ـ الذكر قبل النوم:
عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ ثُمَّ قُلْ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ قَالَ فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا بَلَغْتُ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ قُلْتُ وَرَسُولِكَ قَالَ لَا وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ " البخاري .
وغيرذلك من الأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم،وبعد الاستيقاظ.
هذا وإن أصبت فمن الله وحده وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان.
فوائد القيلولة للجسم
اكتشف الباحثون أن غفوة لمدة ساعة وسط النهار تساوي ثلاث ساعات من النوم ليلاً
*****
وإذا كان عدم التقيد بهذه القيلولة يسبب الإرباك للكثير بدلاً من الإنتعاش واليقظة إلا أن الباحثين وجدوا أن هناك فوارق شخصية هائلة تضطر بعض الأشخاص في النهاية إلى اختيار فترة النوم التي تناسب ظروفهم
*****
وأضاف الدكتور (ديفر دينفس) من المركز الطبي بجامعة بنسلفانية بالولايات المتحدة الأمريكية في إحدى الدراسات قائلا إن الجسم يتعافى مما أحدثه الحرمان من النوم بسرعة أثناء الساعة الأولى من النوم العميق
*****
وعلى الرغم من أن كثيرا من الناس ظل على أن لا يميل إلى النوم أثناء القيلولة إلا أن العلم أثبت انها من الضرورات الصحية فقد كان (وينسون تشرشل) يأخذ سنة من النوم أثناء النهار وكذلك المخترع (توماس أديسون) أيضا الرئيس الهندي السابق (يفقودا) الذي كان يغفو للحظات علنا أمام الناس
*****
وأثبتت دراسات وبحوث أخرى أن (القيلولة) أفضل علاج للأرق فمن ينام لدقائق في هذه الفترة ينام ليلة هادئة وبذهن صافي إضافة إلى النوم في هذه الفترة يفيد الصحة بشكل عام وقد يكون البلسم السحري لراحة الجسد خاصة وأنه يعمل كمهدئ للأعصاب بتخفيف حدة التوتر وتشنجات الإرهاق
*****
كما أجرى باحثون في علم النفس مع قسم الأعصاب في مستشفى (موتينيو) بــ (نيويورك) دراسة حول أضرار التخلي عن قيلولة الظهيرة فوجدوا أن معظم الحوادث المرتبطة بالإرهاق تحدث بين الساعة الواحدة والرابعة بعد الظهر
*****
كما أوضحت تقارير صادرة عن إحدى الشركات الأمريكية الكبرى أن نسبة إنتاجية موظفيها بعد الظهر زادت عنــ (30%) تقريبا عن المعتاد حين خصصت لهم فترة ربع ساعة للنوم أثناء الظهر
*****
كما تعد أكثر شعوب العالم نوم (قيلولة) عادة ... لا زالوا يمارسونها ويتمسكون بها أيضا
*****
ولعلي أذكر هنا ماقام به أطرف مشجعي هذه القيلولة - وهو رجل أعمال إسباني - أن افتتح عدة متاجر في مدريد وبرشلونة كي يساعد مواطنيه في غفوة قصيرة أثناء الظهيرة وقد نجح المشروع إلى حد كبير حيث تتيح متاجر ( غفوة الظهيرة ) هذه تدليكاً يبعث على الإسترخاء والنوم وفراشاً وثيراً وأغطية دافئة مقابل خمسة جنيهات فقط فأعطت هذه الفكرة المواطن الإسباني فرصة للعودة إلى الغفوة النهارية التقليدية ولقد سُمِّيَت هذه الإغفاءة بــ (غفوة الموت المؤقتة) بحسب ماذكرت مجلة نشن آند ذا رلد
*****
ونجد في مجتمعاتنا من يعالج كآبة بعد الظهيرة بما هو أضر مثل مضاعفة شرب الشاي والقهوة مما يزيد الأمر سوءاً والصحة تدهوراً حيث يلجأ كثير منا إلى النوم المطول الممتد من بعد صلاة العصر إلى ما بعد صلاة العشاء وذلك بالطبع له أضرار عديدة منها ، أن نوم العصر يضر بصحة الجسم وبعكس القيلولة ، ويزيد الكسل كسلا ، ويضيع الكثير من الوقت ، والأهم فوات الصلاة على الشخص النائم
*****
ويقترح الباحثون أن يكون نوم النهار إما أقل من 45 دقيقة تمنع خلالها الشخص من الدخول في نوم عميق أو أكثر من ساعتين يكمل خلالها الدورة السريعة للعين حيث تبدأ بالأحلام
*****
ولا تعود عليهم تلك الغفوة أو السنة من النوم بالفائدة فقط بل تكفي عن نومة العصر المؤدية للسهر الذي لا يجنى منه غالياً سوى النوم المتأخر والجسد الثقيل عند الإستيقاظ صباحاً

_________________
][][§¤°^°¤§][ *****خلقني الله وابدع في تكويني وبث روح التحدي في شرايني ****انا الموقع على حبل مشنقتي كفاني فخر اني فلسطيني**** نحن الشعب المغوار نحن الثوار ****نحن ابناء فلسطين بلاد النار****اقتلوني مزقوني اغرقوني في دمائي****لن تعيشوا فوق ارضي لن تطيروا فوق سمائي*****
][§¤°^°¤§][][
avatar
yaheaissa
المدير
المدير

عدد الرسائل : 431
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

http://saneriaschool.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى