مدرسة ذكور سنيريا الثانوية
اهلا وسهلا بك في منتدى مدرسة ذكور سنيريا نتمنى لك عزيزي الاستفادة والافادة
المواضيع الأخيرة
» أجمل أربعين مثل في العالم
الثلاثاء يناير 22, 2013 3:13 pm من طرف yaheaissa

» 10 حقائق مثيرة ولا تصدق عن عالم الحيوان
الثلاثاء يناير 22, 2013 2:51 pm من طرف yaheaissa

» العام 2013 يحمل ستة ظواهر فلكية نادرة
الجمعة ديسمبر 28, 2012 4:27 pm من طرف yaheaissa

» معلومات_عن_الجنــة
السبت نوفمبر 24, 2012 11:04 am من طرف yaheaissa

» صور تحنيط للجنة العلمية
الخميس نوفمبر 22, 2012 6:56 pm من طرف yaheaissa

» فتنة المسيح الدجال
الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:30 pm من طرف yaheaissa

» بصمات على جدار التاريخ
الأحد أكتوبر 21, 2012 3:08 pm من طرف yaheaissa

» كلمة المساء(الصداقة )
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 8:45 pm من طرف الاستاذ عنان شواهنة

» كلمة المساء (احترام الوقت)
الأحد سبتمبر 30, 2012 9:39 pm من طرف الاستاذ عنان شواهنة

مكتبة الصور



طرق التكاثر في النباتات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طرق التكاثر في النباتات

مُساهمة من طرف yaheaissa في الخميس مارس 10, 2011 1:26 pm

أولاً: الإكثار بالبذرة
صفات البذور الجيدة
يجب أن تكون البذور كبيرة في الحجم ، متجانسة ، خالية من البذور الغريبة والأمراض والآفات . وينصح بأن لا تكون مأخوذة من أشجار مرشوشة بمواد أو تركيزات تضر هذه البذور وتؤثر علي حيويتها ونمو بادرتها.
البذور الجيدة قد تغلف بطبقة تحميها من الفطر والحشرات ولاتؤثر على عملية الانبات
العناية باستخراج البذور فنستبعد الغريب والصغير والمشوة وتعبأفى اكياس
مواعيد زراعة البذور
عموما تزرع بذور الحاصلات البستانية في ميعادين ، الأول هو فبراير – مارس ، والثاني هو سبتمبر – أكتوبر. لأن البذور تحتاج إلي درجات حرارة معتدلة لإنباتها. وتتوفر درجات الحرارة المعتدلة في هذين الميعادين. أما ما يحدد زراعتها في أي منهما فهو حاجة النبات من الظروف البيئية المختلفة من درجات حرارة وفترة ضوئية بعد إنباته. فالنباتات التي تحتاج إلي درجات حرارة مرتفعة وفترة إضاءة طويلة تزرع بذورها في الميعاد الأول . والنباتات التي تحتاج إلي درجات حرارة منخفضة وفترة ضوئية قصيرة تزرع بذورها في الميعاد الثاني.
الخلطة المناسبة من مكونات تربة الانبات فى صناديق
اضافة طبقة من الرمل الناعم فوق الخليط وعمل خط (حسب حجم البذور) لوضع البذور متباعدة ثم التغطية بالرمل
وهناك بعض النباتات البستانية التي تحتاج بذورها إلي معاملات خاصة للمساعدة علي إنباتها كما في حالة بذور نباتات الفاكهة المتساقطة الأوراق . وهذه البذور تحتاج إلي عملية كمر بارد لمدة حوالي ثلاثة أشهر لتنشيط إنباتها ، ولذلك تزرع هذه البذور في الفترة من نوفمبر إلي يناير حتى يتم عمل الكمر البارد في الطبيعية . أما إذا أجري الكمر البارد صناعيا عن طريق حفظها في الثلاجات فتزرع في شهر فبراير ومارس.
ثانياً :الإكثار الخضري
أ) استخدام النباتات الصغيرة والسيقان المتحورة في الإكثار
1- الخلفات أو الفسائل
هي عبارة عن نمو برعم جانبي تحت سطح الأرض وهذه النموات يكون لها جذورها الخاصة ويمكن فصلها عن الأم وزراعتها كنبات مستقل كما في حالة النخيل والموز والأناناس والخرشوف وعصفور الجنة والأمريللس.
2- الســــــــــرطانات
هي عبارة عن نموات من براعم ساكنة بالقرب من قاعدة النبات أو تحت سطح الأرض تعتمد في غذائها علي الأم حيث أنها لا تكون جذور خاصة بها ويراعي عند فصل السرطانات عن الأم أن تفصل بجزء من الجذع الأصلي يطلق عليه الكعب وذلك ليساعد علي تكوين جذور للنباتات الجديد بما يحتويه من مواد غذائية . يقلم السرطان ثم يغمس في روبة من الطين ثم يقصر إلي النصف أو الثلث ثم يزرع . ويترك سنة أو سنتين قبل نقله إلي الأرض المستديمة كما في حالة الزيتون والجوز والرمان ورمان الزهور.
3- التقسيـــــــــــــم
بعض النباتات مثل الاسبرجس وليليم الوادي والفوجير تخرج تيجانا من أطراف سوقها الأرضية أو الريزومات يمكن اتباع عملية التقسيم لهذه الريزومات إلي قسمين أو أكثر . يحمل كل منها بعض الأوراق علي أن يزرع كل جزء علي حدة.
4- المدادات ( السيقان المدادة)
عبارة عن سيقان تخرج من براعم إبطية بالقرب من سطح الأرض وتنمو زاحفة علي سطح التربة وبذلك تسمي السيقان الجارية . وعند ملامسة البرعم الطرفي لسطح التربة يتكون نبات صغير له جذور ثم تتكون ساق جارية أخري من أبط ورقة علي النبات الجديد وبذلك تتكون عدة نباتات علي امتداد الساق الجارية . يمكن فصل هذه النباتات الصغيرة واستخدامها في التكاثر مثل ما هو متبع في الفراولة.
5- الفكوك ( البروز)
عبارة عن نمو براعم مكتنزة وخارجة علي كورمة النبات أو من قاعدة الساق تحت سطح التربة وقبل أن تنفرج أوراق هذه البراعم . كما في حالة الموز – القلقاس والخرشوف.
6- الكورمــــــــــــات
كورمة الجلاديولس كبيرة الحجم
كورمة الكروكس
هي عبارة عن سوق أرضية متضخمة عليها عقد وسلاميات قصيرة ومغلفة بأوراق حرشفية جافة
ويخرج من أباط هذه الأوارق براعم جانبية ويمكن إجراء التكاثر باستخدام الكورمة كلها إذا كانت صغيرة أو بواسطة التقسيم إلي قطع صغيرة بحيث تحتوي كل قطعة علي برعم جانبي علي الأقل إذا كانت الكورمة كبيرة . كما في القلقاس والموز والجلاديولس والكروكس.
7-الســـــوق الدرنية
هي سوق أرضية متضخمة ليست مقسمة إلي عقد وسلاميات . ويوجد أعلي الدرنات عيون
مغلفة بأوراق حرشفية . وتحتوي العين علي أكثر من برعم ويمكن إجراء التكاثر بواسطة الدرنة كاملة إذا كانت الدرنة صغيرة أو التقسيم بحيث يحتوي كل قسم علي أكثر من عين . إذا كانت الدرنة كبيرة.
8- الجذور الدرنية
وهي جذور لحمية منتفخة تخزن الغذاء كما البطاطا . وتتكون البراعم العرضية بسهولة عليها.
9 - الأبصــــــــــــال
بصل الزينة و النرجس من الابصال الحقيقية الخاصة بنباتات الزينة
وهي عبارة عن سيقان قصيرة تحورت إلي أقراص ذات أوراق لحمية متصلة بها سواء في طبقات مستمرة أو في حلقات حول المحور الأوسط وتسمي الأبصال .. مثل الشالوت والنرجس والأيرس والياسنت والتيوليب.
10- الفصـــــــــوص
الثوم من الابصال الحقيقية المركبة ( اى كل فص يعتبر بصلة حقيقية )
وهي عبارة عن براعم أبطية تخرج علي ساق قرصية أي أن أوراق هذه البراعم تحولت إلي أوراق لحمية ومغلفة بأوراق حرشفية ويمكن فصلها وزراعتها كما في الثوم.
11- البـــــــــلابل
الاجزاء المدلاة لاسفل هى البلابل يتضح عليها جذور هوائية اذا صادفت التربة او اتصقت بها تكونت جذور النبات (من اسهل طرق التكاثر)
عبارة عن فصوص أصلها براعم زهرية نامية في قمة الشمراخ الزهري ثم تحورت هذه البراعم إلي براعم خضرية تسمي البلابل .. يمكن فصلها واستخدامها في التكاثر كما في الثوم والفلانجيوم.
12-الألـــــــواح
استخدام الكف (اللوح) بكاملة للتكاثر ويمكن تقطيعة لاجزاء
هي عبارة سيقان نباتات صحراوية تحورت إلي أوراق لحمية يوجد عليها براعم ويمكن استخدام هذه الألواح في الإكثار أما كاملة أو بالتقسيم بحيث يحتوي كل قسم علي برعم علي الأقل كما في التين الشوكي.
ب ) الإكثار الخضري بالترقيد
هو عبارة عن ترقيد فرع متصل بالأم ويغطي بالتربة ليساعد علي تكوين الجذور ثم تفصل الترقيدة عن النبات الأم وتزرع مستقلة وأنواع الترقيد هي:-
1- الترقيد الأرضي
هو عبارة عن أخذ فرع متصل بالأم وقريب من سطح الأرض ويغطي بالتربة تغطية تامة علي عمق 5- 10 سم بعد عمل جرح للجانب السفلي لهذا الجزء المدفون ويوالي بالري من آن لآخر حتى يخرج جذورا يستطيع الاعتماد عليها ويفصل عن الأم تدريجيا ومن أنواع الترقيد ما يلي:-
أ – الترقيد العادي (البسيط)
لاحظ خلو الجزء المدفون من الاوراق ( تستخدم للورود التسلقة والازاليا) ....ويمكن من الجانبين
في هذا النوع من الترقيد يتم ثني الفرع وتغطيته بالتربة بحيث يكون له برعم طرفي فوق سطع الأرض . ويثبت المثني تحت سطح التربة بواسطة مشكة . وتجري هذه العملية في الربيع ويفصل عن الأم في الخريف كما في حالة العنب والتين والرمان والتفاح.
ب- الترقيد الخندقي
ينتخب فرع قريب من سطح الأرض ويعمل خندق بالقرب من النبات أسفل هذا الفرع عمقه حوالي 2-3 بوصة ثم يوضع الفرع في طول الخندق ويمكن تثبيته بمشكات ويغطي بطبقة خفيفة من التربة وكلما نما الفرع يغطي وهكذا حتى يتم ردم الخندق . وفي الربيع التالي يكشف عن الفرع المرقد فنجد أن جذورا قد تكونت أسفله فيمكن تقسيمه إلي عدة نباتات مستقلة وزراعتها في المشتل . ويتكاثر بهذه الطريقة .. الصفصاف والكمثري والبرقوق والتفاح والكريز.
جـ – الترقيد اللولبي
تستخدم لنباتات مثل البوتس الوستريا الفيلودندرون
ويجري بتغطية الفرع المراد ترقيده بالتربة عند أماكن عديدة بالتبادل مع أماكن أخري غي رمغطاة من هذا الفرع ويوالي الري فتخرج نموات جديدة عند النقط المغطاة بالتربة حيث يمكن فصل هذه النموات بعد أن يتكون لها مجموع جذري ويمكن اتباع هذه الطريقة في الياسمين والوستريا والايبوميا.
2- الترقيد التاجي ( بالتكويم)
فى مجال نباتات الزينة كما فى نبات الماجنوليا و الوستريا ويراعى ان يجرى فى اثناء فترة الخمول
يجري هذا النوع من الترقيد قبل بدء النمو في الربيع حيث تقطع شجرة قوية بالقرب من سطح الارض هذا القطع يساعد عل يتكوين نموات جديدة علي الجزء الباقي من الجذع تكون كل هذه النموات قريبة من سطح الأرض ثم تغطي قواعد هذه النموات الجديدة بطبقة من التربة بمجرد نموها وتزداد التغطية تدريجيا حتى يصل سمكها 6-8 بوصة . وهذا يساعد علي تكوين جذور علي قواعد هذه الأفرع النامية . وفي أوائل الربيع التالي يزال التراب المكون وتفصل هذه النباتات الجديدة بجذورها ثم تزرع كنباتات مستقلة . ويتكاثر بهذه الطريقة السفرجل والتفاح لإنتاج أصول خضرية للتطعيم عليها.
3- الترقيد الطرفي
غرس قمة الفرع فى خندق
وهو نوع غير شائع الاستعمال حيث يستعمل في بعض النباتات القليلة مثل لوجانبرىLonganberry ، راسبري Rasperry حيث أن أفرع هذه النباتات تنحني بطبيعتها علي الأرض وتغطي أطرافها بالتربة وبذلك تتكون جذور علي هذه الأطراف وتخرج أفرخ من هذه البراعم المطمورة وتتكون عليها جذور أيضا . ثم تفصل هذه النباتات وتزرع.
4-الترقيد الهوائي
خطوات اجراء لترقيد الهوائى يتضح كيفية ازالة جزء من القلف وتكويم بيئة تكوين الجذور ثم اللف
نجاح تكوين الجذور والفصل من النبات الام
ويستعمل فيها أنواع خاصة من الأقماع وقد تستعمل أكياس بولي ايثيلين . تملأ بالمواد الدبالية أو طحالب أو تربة مع سماد بلدي ثم تطبق علي أحد أفرع النبات بحيث يكون محلقا ويوالي بالترطيب فينمو علي الجزء المغطي جذور . تقطع هذه الترقيده بعد ذلك وتزرع كنبات مستقل ويستعمل بكثرة في الوستريا والهبسكس الكروتن والدراسينا والفيكس.
وعموما فعيب الترقيد أن عدد النباتات الناتجة منه محدودة . لكن ميزته أنه يمكننا من إكثار أصناف يصعب جدا إكثارها بالعقل كالتفاح كذلك فإن النجاح فيه مضمون لاتصال الترقيدة بالأم فلا تجف أو تتعفن.
جـ ) الإكثار الخضري بالعقل Propagation by Cuttings
1- العقل الجذرية Root Cuttings
تستخدم في إكثار بعض أنواع الفواكه من الكاكي والتفاح والرمان والزيتون وبعض أنواع الخضر مثل البطاطا ، تجهز العقل بحفر التربة لتقليع بعض جذور الأشجار ثم تقطع الجذور لأجزاء طولها 9-10 سم ولا ينجح الإكثار بالعقل الجذرية إلا في الأنواع التي تستطيع تكون براعم عرضية علي هذه العقل الجذرية . وتغرس العقل الجذرية للأنواع متساقطة الأوراق في المشتل في نهاية الشتاء قبل خروج البرعم في الربيع . أما في الأنواع مستديمة الخضرة فتجهز عقلها وتغرس في المشتل أثناء فترة السكون للأشجار التي تحل بعد استكمال دورة من دورات النمو . وتغرس العقل بحيث لا يظهر منها إلا جزء بسيط.
2- العقل الساقيةStem Cuttings
وهي أجزاء من الساق تحتوي كل منها عل يرعم أو أكثر ومن الأنواع التي تتكاثر بسهولة بالعقل الساقية العنب والتين والرمان والسفرجل والبرقوق ماريانا والتفاح البلدي والزيتون والليمون الحلو والجميز والبطاطس والخرشوف ومن أنواع العقل:
أ – العقل الخشبية Hardwoon Cuttings
وتجهز من خشب مكتمل النضج وتستخدم عادة في اكثار الأشجار متساقطة الأوراق ، وتجهز في الفترة من تساقط الأوارق حتى قبل تفتح البراعم في الربيع . وإذا استخدمت العقل الخشبية في إكثار الأشجار مستديمة الخضرة فإنها تجهز في فترات سكون النمو أو قلة النشا . وتجهز العقل الخشبية من أفرع ناضجة عمرها سنة أو أكثر . ويختلف طول وسمك العقلة حسب نوع النبات وطريقة الزراعة . وقد تحتوي العقلة علي برعم واحد وتكون بطول 5 سم فقط وهذه تزرع في أواني الزراعة داخل الصوب والعقل الخشبية الشائعة الاستخدام تكون بطول 25 – 30سم وتشتمل علي 3-4 براعم . وتجهز أحيانا عقل طويلة ( حوالي 60 سم ) للزراعة في المكان المستديم مباشرة . ويصل طول العقلة في بعض الحالات إلي أكثر من متر إذا كانت ستغرس علي عمق كبير في المكان المستديم في المناطق الغير متمتعة بالري والتي تزرع علي ماء المطر.
وتجهز العقل الخشبية عادة من الخشب المتخلف عن التقليم الشتوي للأشجار . ومن المهم تمييز الطرف العلوي للعقل من الطرف القاعدي بأن يعمل القطع العلوم مائلا بينما يكون القطع السفلي أفقيا وذلك لسهولة الاستدلال علي الاتجاه الطبيعي للعقلة عند الغرس ، لأن العقل لا تنمو وتجف عادة إذا زرعت مقلوبة أي براعمها متجهة إلي أسفل . وعادة تجمع العقل في حزم تحتوي كل منها علي أعداد متساوية ( 50 أو 100 عقلة) وتنقل للزراعة مباشرة أو تحفظ لحين زراعتها.
وإذا تم تجهيز العقل قبل الموعد المناسب للزراعة تخزن في وضع مقلوب ( القطع الأفقي إلي أعلي) في وسط رطب جيد التهوية مثل مزيج من الرمل والطمي أو الرمل الخالص بشرط عدم السماح له بالجفاف . ويمكن تخزين العقل لمدة 15 – 60 يوم حسب النوع النباتي . وإذا كان من المطلوب تخزين العقل لمدة أطول يجب التخزين في الثلاجات علي درجة حرارة تتراوح من صفر إلي 4º م ويساعد التخزين في ظروف مناسبة مع توافر الحرارة والرطوبة والأكسيجين علي تكون نسيج الكلس Callus علي أسطح الجروح الناتجة عند تجهيز العقلة فيساعد علي التئام الجروح ومنع التعفن – كما تساعد علي تكوين الجذور علي العقل بعد زراعتها.
ب- العقل النصف خشبية Semi-hardwood Cuttings
وتجهز من منتصف الأفرع ويكون الخشب قد بدا في النضج ولكن لم يصل إلي تمام النضج.
جـ – العقل الغضة : Softwood Cuttings
وتجهز من خشب طري أخضر غير مكتمل النضج ولا تنمو هذه العقل في العادة إلا إذا توفرت لها ظروف مناسبة مثل زراعتها في البيوت الزجاجية أو توفير رطوبة جوية عالية حولها باستخدام نظم الرزاز Mist أو الضباب Fog وعادة ما تكون نسبة نجاح العقل الغضة المحتفظة بأوراقها أعلي من تلك المجردة من الأوراق.
وقد تكون العقلة الغضة طرفية إذا احتوت علي البرعم الطرفي ، وفي هذه الحالة تكون العقلة أقل سنا وأكثر حداثة من تلك التي تجهز من الأجزاء تحت الطرفي وتسمي عقلا غير طرفية . وفي العادة لا يوجد فرق كبير بين نسبة نجاح العقل الطرفية والغير طرفية لمعظم أنواع الأشجار السهلة التكاثر بالعقلة Eeasy to root ـ إلا أنه يلاحظ أن العقل الطرفية تحتاج لحماية أكثر لحداثة وطراوة أنسجتها بالمقارنة بالعقل غير الطرفية التي تكون عادة أكثر تخشبا وأكثر احتواء علي المواد الغذائية.
3- العقل الورقية Leaf Cuttings
يمكن لأوارق بعض النباتات إنتاج نباتات متكاملة إذا زرعت تحت ظروف خاصة من العناية . وتستطيع هذه النباتات تكوين براعم عرضية علي السطح العلوي للورقة ، وجذور عرضية علي السطح السفلي لها . وقبل زراعة الورقة تقطع في مواضع كثيرة فينتج نبات جديد عند كل جرح كما في نبات البيجوينا . أو تقسم الورقة إلي أجزاء كما في نباتات الودنة وجلد النمر وأحيانا يكفي غرس عنق الوراقة في التربة مثل العقلة العادية كما في نباتات الهابرلا والراموندا.
4-العقل الورقية البرعمية
وفيه عقل ساقية اختصرت كمية الساق فيها إلي برعم واحد فقط ويفضل أن تكون الأوراق صغيرة السن وقد يكون البرعم متصلا بجزء من الساق ( كعب ) أو يكون متصلا بقطعة كاملة من الساق ( مطرقة).


الموضوع موجود هنا بالصور
http://forum.zira3a.net/showthread.php?t=6747&s=f517e3af5379364bb53035822c5e5c22



_________________
][][§¤°^°¤§][ *****خلقني الله وابدع في تكويني وبث روح التحدي في شرايني ****انا الموقع على حبل مشنقتي كفاني فخر اني فلسطيني**** نحن الشعب المغوار نحن الثوار ****نحن ابناء فلسطين بلاد النار****اقتلوني مزقوني اغرقوني في دمائي****لن تعيشوا فوق ارضي لن تطيروا فوق سمائي*****
][§¤°^°¤§][][

yaheaissa
المدير
المدير

عدد الرسائل: 431
العمر: 30
تاريخ التسجيل: 24/02/2009

http://saneriaschool.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طرق التكاثر في النباتات

مُساهمة من طرف حسن عمر في الخميس مارس 10, 2011 6:50 pm

ما اطول هالموضوع
العلم بحر واااااااااااااااسع

حسن عمر
عضو
عضو

عدد الرسائل: 545
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 13/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طرق التكاثر في النباتات

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة مارس 11, 2011 10:19 am

والجهل ظلام

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طرق التكاثر في النباتات

مُساهمة من طرف حسن عمر في الجمعة مارس 11, 2011 3:57 pm

اه اكييد

حسن عمر
عضو
عضو

عدد الرسائل: 545
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 13/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طرق التكاثر في النباتات

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة مارس 11, 2011 7:32 pm

اها

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طرق التكاثر في النباتات

مُساهمة من طرف حسن عمر في الجمعة مارس 11, 2011 8:25 pm

......

حسن عمر
عضو
عضو

عدد الرسائل: 545
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 13/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طرق التكاثر في النباتات

مُساهمة من طرف ???? في السبت مارس 12, 2011 1:33 pm

????????

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طرق التكاثر في النباتات

مُساهمة من طرف حسن عمر في السبت مارس 12, 2011 3:40 pm

Very Happy

حسن عمر
عضو
عضو

عدد الرسائل: 545
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 13/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طرق التكاثر في النباتات

مُساهمة من طرف ???? في الأحد مارس 13, 2011 5:00 pm

No

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طرق التكاثر في النباتات

مُساهمة من طرف ???? في الأحد مارس 13, 2011 7:53 pm

Smile

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى